القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني ( Email Marketing )

خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني ، أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني ، التسويق عبر محركات البحث ، ايميلات للتسويق مجانا 
كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني ( Email Marketing )

على الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني أو ما يسمى باللغة الإنجليزية email marketing ينتمي إلى المدرسة القديمة للتسويق ، ويعتقد بعض المسوقين أن تأثيره أصبح ضعيفًا ، إلا أنه في الحقيقة لا يزال يعتبر من أقوى وأهم طرق التسويق الإلكتروني ، حيث أنه من العناصر الأساسية جزء من عملية التسويق لأي عمل تجاري عبر الإنترنت. إنه يعمل جنبًا إلى جنب مع باقي الطرق التسويقية الأخرى ويكملها.

في الواقع ، سيستمر التسويق عبر البريد الإلكتروني - email marketing كعنصر تسويقي مهم ولن يتم استهلاكه أبدًا ، لأن كل ما يحدث على الإنترنت مرتبط بطريقة أو بأخرى بالبريد الإلكتروني ، فهو أول وأهم وسيلة اتصال رسمية على الإنترنت.

يعرف محترفو التجارة الإلكترونية قيمة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، حيث أن عائد الاستثمار في التسويق عبر البريد الإلكتروني عادة ما يكون أكبر من معظم طرق التسويق الأخرى.

أيضًا ، يعد البريد الإلكتروني أحد أفضل وسائل التواصل الاجتماعي مع العملاء المهتمين ، ومشاركة أحدث الأخبار والمنتجات والخدمات مع جمهور يعرفك بالفعل ، لذا فقد حان الوقت للاستفادة من أفضل طرق التسويق الأكثر فاعلية والمدرة للدخل .

ملحوظة: هذه المقالة هي دليل شامل حول كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني email marketing ، وسنبدأ بالجانب النظري الذي نوضح فيه ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني وأهميته ومزاياه ، ثم ننتقل إلى الجانب العملي لكيفية البدء فعليًا في تنفيذ الطريقة .

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم وأفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني ، والتي من خلالها يمكنك الحصول على زوار مستهدفين للغاية إما لموقع شركتك على الويب أو متجرك عبر الإنترنت او خدماتك المدفوعة الأخرى .
 

يعتمد التسويق عبر البريد الإلكتروني على التواصل بين الموقع والمستخدمين المستهدفين لهذا الموقع. إنها طريقة تسويق تمكنك من إرسال رسائل تسويقية للمستخدمين الذين زاروا موقعك من قبل.

لفهم أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني ، كل ما عليك فعله هو فتح بريدك الإلكتروني الخاص ، وستجد رسائل من Facebook تخبرك أن لديك طلبات صداقة جديدة مع رابط للعودة لفتح حسابك.

ستجد رسائل من المتاجر الإلكترونية التي اشتريتها من قبل تخبرك أن هناك منتجات تناسبك ، وستجد رسائل أخرى من بعض المواقع تخبرك بوجود محتوى مهم جديد تمت إضافته إلى الموقع.

وستجد العديد والعديد من الرسائل التسويقية الأخرى ، في الواقع ، لا يوجد عمل قوي على الإنترنت ولا يستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing .
 

أهمية زوار التسويق عبر البريد الإلكتروني


لماذا يعتبر زوار البريد الإلكتروني مهمين؟ تتلخص الإجابة ببساطة في الطريقة التي تم بها تجميع القائمة البريدية.

نظرًا لأن الزائر يشترك في القائمة البريدية عن طيب خاطر ، فمن المتوقع أن يتلقى رسائل بريد إلكتروني بعروض جديدة أو رسائل تسويقية تهمه بشكل أساسي.

على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل في مجال التسويق بالعمولة ، وافترض أنك اخترت تسويق المنتجات المتعلقة بالوصفات (مثل كتاب أو دليل أو دليل للطهي).

إذا كنت من مستخدمي التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فستأخذ الزوار أولاً إلى صفحتك المقصودة ، قبل الدخول إلى صفحة بيع المنتج.

 

في هذه الحالة ، ستعرض على زوارك الانضمام إلى قائمتك البريدية ، وستحفزهم من خلال منحهم كتابًا مجانيًا ، على سبيل المثال.

بافتراض أنهم اشتروا بالفعل ما تقوم بتسويقه أم لا ، فلا يزال بإمكانك الوصول إليهم عبر البريد الإلكتروني ، فهم الآن زوار مستهدفون للغاية في كل ما يتعلق بمجال الطهي والوصفات ، وبالتالي يمكنك تسويق نفس المنتج أو تسويق منتجات أخرى لهم في نفس المجال.في هذه الحالة ، يعرفون جيدًا أنه عند الاشتراك في قائمتك البريدية ، سيتلقون رسائل بريد إلكتروني تحتوي على عروض تسويقية.

ولكن إذا كنت ممن لا يتطلعون إلى إنشاء قوائم بريدية للزوار الذين يحصلون عليها ، فإنك تخسر الكثير.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني


1. سهولة تعديل الأدوات التي يمكنك من خلالها الحصول على قائمتك البريدية

فقط اشترك في إحدى الشركات التي تقدم خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني (سنقوم بعمل قائمة بأهم هذه الشركات) ، ثم ضع كود الشركة على موقعك أو صفحتك المقصودة ، وابدأ في تجميع قائمتك البريدية.

بالطبع ، يمكنك ضبط الرسائل تلقائيًا لتصل إلى كل مشترك وفقًا لما تخطط له بالضبط ، ويمكن ضبط كل شيء تلقائيًا كما تريده على وجه التحديد.

2. التكلفة البسيطة مقارنة بالفوائد التي يمكن جنيها من خلالها

كل ما عليك فعله هو الدفع للشركة التي تقدم خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، واستخدام نفس الزوار لديك وستحصل على فوائد مضاعفة منها.

كما ذكرنا في بداية المقال ، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني له عائد على الاستثمار لا يمكن مقارنته بأي قناة تسويقية أخرى.

3. القدرة على قياس النتائج بدقة

يمكنك بسهولة تتبع النتائج ، من حيث النسبة المئوية لأولئك الذين فتحوا البريد الإلكتروني من إجمالي المستلمين ، وعدد الأشخاص الذين نقروا على الرابط في الرسالة ... إلخ ، من خلال الشركة التي تقدم خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

4. يتميز هذا النوع من التسويق بأخذ صورة شخصية في التعامل مع العميل

بمعنى أنه يمكنك صياغة رسالة تظهر كرسالة شخصية وموجهة إلى كل عميل على حدة ، حيث تتيح لك خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني وضع اسم العميل في بداية الرسالة.

وليس هذا فقط ، بل يمكنك تعيين رسائل معينة ليتم إرسالها في أوقات معينة ، ووفقًا لأحداث معينة ، على سبيل المثال ، في بداية الاشتراك ، يمكنك إرسال رسالة تشكر فيها المستخدم على اشتراكه في القائمة البريدية.

في المقام الأول ، إنها رسالة شخصية تصل إلى البريد الإلكتروني الشخصي للعميل ، وهذا ما يجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني قناة تسويقية فعالة للغاية.

لقد وصلنا إلى نهاية الجزء النظري من تعريف عالم تسويق الأميل وأهميته ومميزاته ، والآن لنبدأ بالجزء العملي.

ماذا تحتاج لبدء التسويق عبر البريد الإلكتروني


لدخول عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن يكون لديك أولاً قائمة بريدية خاصة بك ، ويتم تحقيق ذلك بإحدى طريقتين: إما أن تشتري قائمة بريدية ، أو تنشئ قائمة بريدية بنفسك.

هناك الكثير من المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها إذا قررت شراء قائمة بريدية.

من بينها على سبيل المثال:

  • إذا أنشأت القائمة البريدية بنفسك ، فستدفع الكثير مقابل شيء يمكنك الحصول عليه بتكلفة أقل.
  •  ستجد صعوبة إلى حد ما في العثور على المصدر الصحيح لشراء قائمة بريدية.
  •  من الممكن أن تشتري قائمة بريدية ، ثم تكتشف أنها ليست مخصصة للغرض الذي اشتريتها من أجله.
  •  يعتمد سر نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني على الثقة. غالبًا لا يفتح مستخدمو الإنترنت الرسائل المرسلة من مواقع غير معروفة إليهم ، لذا فإن فرصتك في تحقيق نتائج من القوائم المشتراة ضعيفة.
  •  لذلك ، لا ينصح العديد من المسوقين الرواد في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني بشراء قائمة بريدية ، وبالتالي إذا كنت ترغب في الدخول في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فيجب عليك إنشاء قائمتك البريدية بنفسك.

في هذه الحالة ستكون واحدة من اثنتين:

  • مالك موقع ويب أو مدونة أو متجر عبر الإنترنت (مالك الأعمال عبر الإنترنت).
  • تعمل في التسويق بالعمولة.

  1.  إذا كنت تمتلك شركة ولديك موقع على شبكة الإنترنت يمثلهافي هذه الحالة ، يجب أن تضع على الموقع في مكان واضح نموذج الاشتراك بالقائمة البريدية ، وبالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تحفز الزوار على الاشتراك في قائمتك البريدية ، على سبيل المثال ، من خلال منحهم كتابًا مجانيًا.
  2. إذا كنت تعمل في مجال التسويق بالعمولة .

في هذه الحالة ، يجب عليك إنشاء صفحة مقصودة ، وهي صفحة وسيطة بين مصدر الزوار المباشرين وصفحة المعلن (والتي قد تكون صفحة بيع منتج أو صفحة عرض معينة).

ويجب أن يكون لديك سبب مقنع للزائر للاشتراك في قائمتك البريدية ، مثل إعطائه كتابًا مجانيًا ، أو جعل الاشتراك في القائمة البريدية خطوة يجب القيام بها حتى يصل إلى صفحة المعلن.


كيفية التسويق عبر البريد الإلكتروني


يعتمد التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل أساسي على الإعداد الصحيح والتعديل الصحيح لنظام التسويق البريدي ، حيث يعتمد إلى حد كبير على الآلية التي يتعين عليك إعدادها ، ثم مراقبة الأداء وإجراء التطورات اللازمة لتحسين النتائج.

هنا ، في خطوات منفصلة ، كيف يمكنك القيام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني:

1. بناء النظام

التسويق عبر البريد الإلكتروني له طبيعة خاصة تختلف نوعاً ما عن باقي أنواع التسويق الرقمي. هناك نظام يجب بناؤه أولاً لبدء عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني.

يتكون هذا النظام من بعض العناصر وهي:

أ / الاشتراك في إحدى خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني

هي خدمات لجمع وإدارة القوائم البريدية ، يتم من خلالها تخزين بيانات المشتركين في القائمة البريدية (الاسم - البريد الإلكتروني..إلخ).

من خلاله يتم إرسال الرسائل للمشتركين تلقائيًا وفق الضبط المسبق (سيتم مناقشة أهم مزودي هذه الخدمة لاحقًا).

ب / تصميم نموذج لالتقاط بيانات المستخدم

هناك أنواع عديدة من هذه النماذج ، بعضها يظهر كنافذة منبثقة أعلى محتوى الموقع ، وبعضها بجوار محتوى الموقع.

في أوقات أخرى ، يتم التقاط بيانات المستخدم من خلال عملية التسجيل على مواقع الويب ، على سبيل المثال ، تتطلب عملية فتح حساب Facebook منك إدخال اسمك وبريدك الإلكتروني ، ومن ثم يتم استخدام هذه البيانات لإرسال رسائل إليك ، دون تسجيل في شكل منفصل.

ج / ربط استمارة الاشتراك بالقائمة البريدية بخدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتم ذلك من خلال كود تعطى لك من قبل الشركة المزودة للخدمة ، ويتم وضعه على الموقع الذي ينفذ عملية نقل البيانات.

على الرغم من أن هذه عملية برمجية ، إلا أنها ليست صعبة ويمكن لغير المبرمجين إنجازها ، وفي معظم الحالات ستجد معظم شركات التسويق عبر البريد الإلكتروني لديها مقاطع فيديو ومقالات تعليمية حول كيفية ربط الخدمة بموقعك.

بالنسبة لمستخدمي WordPress و MailChimp ، يمكنهم استخدام هذا المكون الإضافي الرائع.

د / اضبط هوية علامتك التجارية

تسمح لك شركات التسويق عبر البريد الإلكتروني بإنشاء تصميم فريد للرسائل التي ترسلها إلى المشتركين ، مثل وضع شعار شركتك واختيار ألوان معينة لاستخدامها (عن طريق إنشاء رسائل html).

كما أنه يمكّنك من استخدام الصور ، أو عمل Embed من متجرك لبعض المنتجات ، وأيضًا وضع بيانات الاتصال (مثل ارتباط موقع الويب وعنوان البريد الإلكتروني واسم الشركة وأيقونات صفحات الوسائط الاجتماعية).

هـ / ضبط نظام المراسلة

الرسائل هي المخرج التسويقي النهائي من عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ويتم تعيينها بواسطة شركة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ويتم إرسالها تلقائيًا وفقًا لأوامر محددة مسبقًا.

والرسائل هنا هي التي ستحصل من خلالها على فوائد تسويقية ، لكن عليك أن تفهم جيدًا أنه ليست كل رسالة سترسلها إلى المشتركين في القائمة البريدية هي رسالة تسويقية.


لذلك دعونا نقسم الرسائل عبر نظام التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى نوعين:

الرسائل العادية:

هي رسائل يتم إرسالها تلقائيًا بناءً على إجراء معين من قبل المستخدم ، وأهمها:

• رسالة تفعيل البريد الإلكتروني (التي يتم إرسالها إلى المشترك الجديد ، والتي تحتوي على ارتباط لتفعيل عنوان البريد الإلكتروني).

• رسالة ترحيب للاشتراك الجديد (يتم إرسالها بعد تفعيل البريد الإلكتروني لتهنئة المشترك على انضمامه للقائمة البريدية).

ايميلات للتسويق مجانا  


تجدر الإشارة إلى أن الرسائل العادية يتم تعيينها مرة واحدة في بداية التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وغالبًا لا يتم تغييرها لأنها ثابتة لكن بالطبع يمكنك تغييره أو تعديله كما يحلو لك.

رسائل التسويق:


هذه هي الرسائل التي ترسلها إلى القائمة البريدية لأغراض ترويجية ، مثل:

• رسالة أسبوعية بالمقالات التي تمت إضافتها إلى مدونتك.

• رسالة تحتوي على عروض على منتجات محددة من متجرك عبر الإنترنت.

• تذكير عربة التسوق المهجورة.

يتم أيضًا إرسال هذه الرسائل تلقائيًا ، ولكن غالبًا ما يتم تعديلها وفقًا لخطة التسويق التي تتبعها في وقت محدد.

أنت الآن جاهز لبدء استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحقيق فوائد تسويقية لعملك ... لذا تابع إلى الخطوة التالية.

2. بناء قائمة بريدية

في عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني ، تسمى هذه العملية إصلاح Op-tin. هناك مصطلح آخر مهم يسمى Double Opt-In. الفرق بين الأول والثاني هو ؛ في الأول ، تنتهي عملية تسجيل القائمة البريدية بمجرد إدخال البيانات.

في Double Opt-In ، يجب تنشيط عنوان البريد الإلكتروني ، بإرسال رسالة بريد إلكتروني مع ارتباط خاص ، يجب على المستخدم النقر فوق هذا الارتباط لتفعيل التسجيل في القائمة البريدية.

بالطبع ، يوصي جميع محترفي التسويق عبر البريد الإلكتروني بإنشاء قوائم بريدية مزدوجة الاشتراك.

بناء قائمة بريدية ليس بالأمر السهل ، وعليك بذل جهود تسويقية ، والقيام بالكثير من التجارب والاختبارات للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

مفتاح النجاح في إنشاء قائمة بريدية هو إعطاء المستخدمين سببًا قويًا للاشتراك في القائمة البريدية (مثل الظهور كعلامة تجارية أو منحهم محتوى جيدًا).

على سبيل المثال: عندما تشتري من أمازون ، فإنك ستحدد بثقة استلام الرسائل الترويجية على بريدك ، وذلك لأنها علامة تجارية موثوق بها. أيضًا ، إذا وجدت مدونة تقدم محتوى جيدًا ، فستقوم بثقة بملء نموذج الاشتراك في القائمة البريدية.

3. ابدأ بإرسال الرسائل التسويقية

ترتبط هذه العملية بإعدادات النظام ، فمن الصعب إرسال رسائل تسويقية للمستخدمين يدويًا.
من هنا تأتي أهمية النظام ، على سبيل المثال ، يمكنك تعيين رسالة ليتم إرسالها كل شهر تحتوي على المنتجات الأكثر مبيعًا في متجرك عبر الإنترنت.

يمكنك تعيين رسائل تسويقية أسبوعية أو شهرية أو كل 15 يومًا للمستخدمين ، وهذا ليس فقط ما يمكن ضبطه من خلال النظام ، فهناك العديد من الإعدادات المتقدمة الأخرى التي يمكن من خلالها تصنيف مشتركي القائمة البريدية ، وإرسال رسائل خاصة إليهم حسب تصنيفهم.

على سبيل المثال ، يمكنك إرسال رسالة إلى كل متسوق مضى ثلاثة أيام منذ أن ترك عربة التسوق دون إتمام عملية البيع.

هذا مثال:

اهلا احمد
"قبل ثلاثة أيام ، اخترت بعض المنتجات للشراء ، لكنك لم اقم بإكمال عملية الشراء."

نتواصل معك لنخبرك أن المنتجات التي اخترتها لا تزال متوفرة في متجرنا ، ويمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك وإكمال عملية الشراء من خلال الرابط أدناه بنقرة زر.

الآن دعنا ننتقل إلى نقطة مهمة أخرى.

أهم معايير التسويق الناجح عبر البريد الإلكتروني


للتسويق عبر البريد الإلكتروني ، مثل أي نوع آخر من أنواع التسويق ، معايير للنجاح ، والتي يمكنك ملاحظتها لفهم مدى نجاحك في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

1. معدل فتح الرسائل

المقصود بمعدل فتح الرسائل هنا هو عدد المستخدمين الذين فتحوا الرسالة المرسلة من بين كل مائة مستخدم تلقوا الرسالة ، على سبيل المثال ، إذا كان لديك قائمة بريدية تتكون من 100 مستخدم ، وقمت بإرسال رسالة ، وتحصل على معدل فتح 15٪ أي أن هناك 15 مستخدمًا قاموا بفتح رسالة 100 مستخدم استلموها.

عندما يكون معدل الفتح بين 20-25٪ ، يكون لديك إستراتيجية فعالة ، وإذا كان معدل فتح بريدك الإلكتروني هو 5-10٪ ، فأنت بحاجة إلى فحص برنامجك وإيجاد مجالات للتحسين.

لحساب نسبة النقر إلى الظهور الخاصة بك ، خذ عدد المستلمين الذين نقروا على رسالتك ، وقسم ذلك على عدد رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلتها.

بالطبع هناك العديد من العوامل التي تساهم في زيادة معدل فتح الرسائل ، مثل:

  • كيف تم إنشاء القائمة البريدية من الألف إلى الياء.
  • مدى موثوقيتك كشركة أو علامة تجارية.
  • عنوان الرسالة وجاذبيتها.

2. فتح الرسائل بشكل متكرر

هل تتساءل عما إذا كان العملاء المحتملون مهتمين أم لا؟ انظر إلى عدد المرات التي فتحوا فيها رسالتك.

إذا كان الرقم أكبر ، فهذا يعني أنهم وجدوا أن بريدك الإلكتروني ذا قيمة ، واستمروا في التعامل معه ، ومن الواضح أنهم اختبروا شيئًا وجدوه ذا قيمة لهم ، ومن المهم أيضًا قياس الوقت الذي يقضيه المستخدم أمضى في قراءة الرسالة.

يعتمد تكرار فتح الرسائل بشكل أساسي على الموثوقية التي يجب أن تبنيها بينك وبين المستخدمين.

3. النقرات على الروابط في الرسالة

هذا يتماشى مع معدل الفتح المتكرر. شخص ما فتح بريدك الإلكتروني ، ماذا الآن؟

يشير تتبع النقرات في بريدك الإلكتروني إلى اهتمام المستخدمين بالمحتوى ، سواء كان عرضًا توضيحيًا للمنتج أو مقالة أو مقطع فيديو قصيرًا (ملاحظة: تحصل مقاطع الفيديو على أكبر عدد من النقرات).

سيسمح لك قياس نقرات الارتباط بمعرفة المحتوى والعروض التي تجذب جمهورك ، ثم يساعدك على تطوير طريقتك في الارتباط بالرسائل.

أيضًا ، من الضروري قياس النسبة المئوية لأولئك الذين نقروا على الروابط من إجمالي عدد الأشخاص الذين فتحوا الرسالة. وفقًا لمثالنا السابق ، إذا تم فتح الرسالة بواسطة 15 مستخدمًا ، فكم عددهم الذين نقروا على الروابط الموجودة في الرسالة.

4. معدل إلغاء الاشتراك

لا أحد يحب الرفض ، ولكن للأسف هذا جزء من التسويق عبر البريد الإلكتروني ، ومعدل إلغاء الاشتراك هو ببساطة النسبة المئوية لإلغاء الاشتراك من إجمالي الذين تلقوا الرسالة ، في مثالنا السابق إذا كان إلغاء الاشتراك 3 بالمائة هنا ، فإن معدل إلغاء الاشتراك هو 3٪.

إذا كان لديك معدل مرتفع لإلغاء الاشتراك ، فأنت بحاجة إلى التحقق من استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني ، لأنه ربما لا يكون المحتوى الخاص بك ممتعًا للغاية ، أو أن عنوان موضوعك ليس جذابًا.

5. معدل التحويل

يعد معدل تحويل البريد الإلكتروني أحد أفضل مؤشرات الأداء الرئيسية "الإجمالية" التي يمكنك تحديدها ، بينما يفضل البعض التركيز على الربحية الإجمالية أو عائد الاستثمار.

يبلغ عائد الاستثمار النموذجي للتسويق عبر البريد الإلكتروني 122٪.

هل تعلم عزيزي ما هو عائد الاستثمار من اعلاناتك الخارجية او الراديو او التلفاز او المطبوعات؟ دعني أخبرك أنه على الأرجح لن تتمكن من قياس عائد الاستثمار لقنوات الإعلان التقليدية مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني.عدد الأشخاص الذين يقومون بتنزيل عرضك أو شراء منتج من بريدك الإلكتروني. هذه هي التحويلات التي تدفع المبيعات وتسمح لك بمواصلة تحسين برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني.

للتقديم في مثالنا السابق ، كم من 15 شخصًا فتحوا الرسالة سيشترون منتجك (هذا إذا كانت الرسالة تحتوي على رابط شراء ، على سبيل المثال).

كيفية تحسين معدلات تحويل البريد الإلكتروني؟


هناك طريقتان رئيسيتان لتحسين معدلات التحويل:

  • يمكنك تحسين مدى عرضك باستخدام استراتيجيات البيع بالتجزئة والقنوات الشاملة المناسبة.
  • يمكنك تحسين آليات العروض نفسها (تنفيذ أفضل الممارسات مثل أوقات الإرسال وعناوين الرسائل وما إلى ذلك).

اقرأ أيضًا: 

كيف تكتب عنوان بريد إلكتروني جذابًا لتحسين معدلات الفتح ونقرات الارتباط والتحويل؟

عنوان الرسالة هو أهم سطر في محتوى بريدك الإلكتروني بالكامل.

لذلك يجب اتباع توصيات الخبراء ومنها:• لا ترسل أبدًا بريدًا إلكترونيًا بدون عنوان ، لأن هذا يترك انطباعًا سيئًا لدى المستخدم ، وكذلك تصنفه خدمات البريد الإلكتروني المجانية (مثل Gmail) على أنها بريد عشوائي.

• لا ترسل بريدًا إلكترونيًا بعنوان طويل جدًا أو قصير جدًا ، لأن هذا يترك انطباعًا سيئًا على المستخدم.

• لا ترسل بريدًا إلكترونيًا بعنوان مخادع لزيادة معدل الفتح ، لأن ذلك سيؤثر سلبًا عليه على المدى الطويل.

• تضمين اسم المستخدم لعنوان البريد الإلكتروني.

• استخدم نموذج السؤال لإثارة فضول المستخدمين.

• اجعل العنوان سهلاً وركز على جوهر الموضوع.

• استخدم عنوانًا صادمًا ومثيرًا للاهتمام ، على سبيل المثال "خطتك التسويقية تفشل لأنك لا تفكر في الاتجاه الصحيح" (عنوان رائع لمدونة حول التسويق الإلكتروني).

• لا تكتب عنوانًا يؤدي إلى حرق محتوى الرسالة.

• استخدم الأرقام إن أمكن.

أهم المواقع التي تقدم خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني


كما ذكرنا أعلاه ، فإن وظيفة مزودي خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني تتضمن بناء نظام كامل لتسجيل بيانات المشتركين وأرشفتها ، بالإضافة إلى ضبط وإدارة النظام لإرسال الرسائل تلقائيًا.

باختصار ، توفر لك خدمات البريد الإلكتروني كل ما تحتاجه من الناحية الفنية لبدء التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وإليك بإيجاز بعض أهم الميزات التي توفرها لك خدمات البريد الإلكتروني من خلال حسابك معهم:

• خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني هي وحدة لتخزين بيانات المستخدمين المشتركين في القوائم البريدية الخاصة بك.

• يوفر لك قوالب لنماذج التقاط بيانات المستخدم.

• يوفر لك القدرة على إرسال الرسائل التي تريد إرسالها تلقائيًا وفقًا للأوامر التي تحددها.

• يوفر لك قوالب وقوالب لرسائل HTML مع إمكانية تعديلها.

• يزودك بإحصائيات دقيقة عن معدلات فتح الرسائل والنقر على الروابط وإلغاء الاشتراك ... إلخ.

• يوفر لك القدرة على تحميل واستخدام قوائم بريدية جاهزة (وفق شروط معينة).

• يوفر لك إمكانية أخذ نسخة من القوائم البريدية الخاصة بك.

بالطبع كل شركة لها مميزات ومزايا مختلفة عن الأخرى ، وربما تجد في بعض الشركات المزيد من الميزات ، ومعظم الشركات تقدم خطط شهرية مدفوعة حسب حجم القائمة البريدية ، لكن بعض الشركات تقدم خططًا مجانية بمحدودية للغاية الاحتمالات.

فيما يلي قائمة بأهم وأشهر مزودي خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني:

• موسند

• ConvertKit

• HubSpot

• اتصال متواصل

• Mailchimp

• تواصلت

• أوبر
 

نصائح للنجاح في التسويق عبر البريد الإلكتروني


سأختتم مقالتي ببعض النصائح المهمة التي ستساعدك على النجاح في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

  1.  اجعل الاشتراك في بريدك الإلكتروني سهلاً ، أضف نموذجًا إلى صفحتك الرئيسية وجميع حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك للحصول على المزيد من المشتركين.
  2. شجع المشتركين على مشاركة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك وإعادة توجيهها.
  3.  قم بتضمين أزرار المشاركة الاجتماعية وزر "إرسال بريد إلكتروني إلى صديق" في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.
  4.  إضفاء الطابع الشخصي على جميع رسائل البريد الإلكتروني ، عندما تقوم بتخصيص رسائل البريد الإلكتروني باسم المستخدم ، فإنه يزيد من معدلات فتح الرسائل والتحويلات
  5. إرسال الرسائل الترويجية الخاصة بك في الوقت المناسب ، على سبيل المثال ، بداية الشهر هو الوقت المناسب للتسويق ، والخميس هو الوقت المناسب للرفاهية ... إلخ.
  6. لا تهمل أبدًا متابعة نتائج حملاتك التسويقية ، وقم بإجراء المزيد من الاختبارات والتجارب للحصول على أفضل النتائج الممكنة.
  7. تذكر دائمًا أن التتبع والتحليل من أساسيات التسويق الإلكتروني بشكل عام.
  8. تجنب استخدام الكلمات التي تم تصنيفها على أنها رسائل غير مرغوب فيها (مثل free ، get ، money ...) قم بالبحث للعثور على جميع الكلمات.
  9. تجنب استخدام الممارسات التي تم تصنيفها على أنها بريد عشوائي مثل وضع المزيد من الروابط في الرسالة.
  10.  لا تغمر المشتركين في قائمتك البريدية بالرسائل ، فالرسالة الأسبوعية أو حتى الشهرية الفعالة أفضل من واحدة كل يوم وتترك تأثيرًا مزعجًا على المستخدم.
  11. تعامل مع قائمتك البريدية على أساس أنها تمثل البشر ، لذا تأكد دائمًا من بناء علاقة ، وحاول الظهور كمساعد وليس كمسوق.
  12.  فكر في كيفية تفاعل المستهلك العادي مع علامة تجارية هذه الأيام ، حيث لا يكون الشراء خطيًا ، حيث يتفاعل المشترون معك في كثير من الأحيان عبر قنوات متعددة - البريد الإلكتروني والتطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي - قبل إجراء عملية شراء.

الآن انتهينا من الدليل الشامل للتسويق عبر البريد الإلكتروني الذي قدمه الفائزون ، والذي نأمل أن يكون مفيدًا لكل شاب عربي يرغب في استخدام هذه القوة التسويقية في تطوير أعماله.
  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
SHEHAB HOSNY

عدد المقالات:

شاهد ايضا × +
إظهار التعليقات